عقد العمل ومتى يتحول من عقد محدد المدة الى عقد غير محدد المدة

 عقد العمل ومتى يتحول من عقد محدد المدة الى عقد غير محدد المدة


اولاً- عقد العامل الغير سعودي دائماً عقده محـدد المدة بالمدة المنصوص عليها في عقد العمل او بتاريخ رخصة العمل في حالة خلا العقد من مدته وذلك استناداً للمادة (37) من نظام العمل والمادة (11) من اللائحة التنفيذية لنظــام العمل .


ثانياً - عقد العامل السعودي ، ومن يحدد عقده محدد المدة او عقد غير محدد المدة هي الصيغة المنصوص عليهـا في عقد العمل المبرم بين الطرفين وفي هذه الحالة لايعدو الامر من احدى الصور الخمس التالية :

- إذا كان من بداية العقد منصوص في عقد العمل على أن عقد العمل غير محدد المدة فهنا من بدايته فعقده يعتبر غير محدد المدة وينطبق على ذلك عند مباشرة العامل عمله دون وجود عقد عمل .

- إذا تضمن عقد العمل بنداً ينص على ان " عقد العمل مدته سنه تبدأ من تاريخ .... الى تاريخ .....، " دون وجود بند في عقد العمل يتحدث الى تجديد العقد فهنا يكون العقد غير محدد المدة عند نهاية مدة العقد الاصلي المنصوص عليها في هذا العقد واستمرار الطرفين في العمل استناداً للفقرة (1) من المادة (55) من نظام العمل .

- إذا تضمن عقد العمل بنداً جاء فيه مانصه " عقد العمل مدته سنه تبدأ من تاريخ ...... الى تاريخ .....، ويتجدد تلقائياً مالم يخطر احد الطرفين الطرف الاخر قبل نهايته بثلاثون يوما" فهنا إضافة عبارة التجديد التلقائي فقط دون ربطها بمدة مماثله وفق مانصت عليه الفقرة الثانية من المادة الخامسة والخمسون من نظام العمل تجعل من هذه الإضافة عديمة الفائدة وبالتالي عند انتهاء مدة العقد الاصلي واستمرار الطرفين في تنفيذه فإنه يتحول الى عقد غير محدد المدة وفقاً للفقرة (1) من المادة (55) من نظام العمل.

- إذا تضمن عقد العمل بنداً ينص على " مدة العقد سنة تبدأ من تاريخ ....... الى تاريخ ............، ويتجدد هذا العقد تلقائياً لمدة مماثلة  مالم يخطر احد الطرفين الطرف الاخر قبل نهاية العقد الاصلي او المجدد بفترة لاتقل عن ثلاثون يوماً " هنا يعتبر العقد محدد للمدة المنصوص عليها في العقد الاصلي ومدة التجديد الاولى وفي السنة الثالثة ( مدة التجديد الثانية ) يعتبر عقد العمل غير محدد المدة وفقاً للفقرة (2) من المادة (55) من نظام العمل

- إذا تضمن عقد العمل بنداً ينص على " مدة العقد سنة تبدأ من تاريخ ...... الى تاريخ .......، ويتجدد هذا العقد تلقائياً لمدة مماثلة  مالم يخطر احد الطرفين الطرف الاخر قبل نهاية العقد الاصلي او المجدد بفترة لاتقل عن ثلاثون يوماً " هنا يعتبر العقد محدد للمدة المنصوص عليها في العقد الاصلي ومدة التجديد الاولى وفي السنة الثالثة وباستمرار الطرفين في تنفيذ العقد وبدخول العقد في السنة الخامسة فإنه يتحول الى عقد عمل غير محدد المدة وفقاً للفقرة (2) من المادة (55) من نظام العمل

المصدر : المستشار القانوني / سلطان السحمه

وللمهتمين بنظام العمل السعودي ، تصفح قسم شرح نظام العمل اضغط هنا


شارك الموضوع
تابع أحدث الوظائف أول بأول :-
- تابعنا على التيلجرام اضغط هنا
- تابعنا على تويتر اضغط هنا
- تابع الوظائف الحكومية على تويتر اضغط هنا